منتدى قالمة التعليمي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى قالمة التعليمي , سبيل التلاميذ و الأساتذة لأداء متميز و نجاح بتفوق في جميع الأطوار و شتى الشعب , و بخاصة للمترشحين لشهادتي : البكالوريا BAC و التعليم المتوسط BEM وشهادة نهاية التعليم الإبتدائي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  • السلام عليكم  و رحمة الله تعالى و بركاته
  • حرصا على الأمانة العلمية و إعطاء كل ذي حق حقه , نرجو من كل مساهم أن يرفق مساهمته بإسم منجزها أو بالمنتدى أو الموقع الذي نقلها منه إن كانت المساهمة حصرية  شكرا .
  • أسرة منتدى قالمة تهني جميع أعضائها بمناسبة حلول عيد الفطر راجين من المولى عز و جل أن يتقبل منا صيامنا و اعمالنا و أن يعيد علينا هذا العيد في يمن و بركات .

شاطر | 
 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
la lune
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط2010   الثلاثاء 08 يونيو 2010, 15:20

حل شهادة التعليم المتوسط لغة عربية 2010

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال

البناء الفني:
1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.

البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب مستوفية للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!

الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.


مع خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة التعليمي  :: منتدى الطور المتوسط :: أقسام الرابعة المتوسط ( BEM )-
انتقل الى: